الثورة الصناعية الرابعة Fundamentals Explained

Wiki Article



العقبة التي تعاني منها أغلب دول أمتنا هي الاعتماد على الاقتصاد الريعي وخاصة الدول النفطية، وفي المستقبل حيث نعلم جميعا أن استخدام الوقود الأحفوري سينحسر، بل حتى أن الوقود نفسه سيتعرض للنفاذ مما يبقي الدول النفطية عاجزة عن سد العجز الذي سيحصل في ميزانيتها والثغرات التي ستظهر في اقتصادها، ففرصتها الأكبر للحفاظ على اقتصادها وتنميته تكمن في تسخير عوائد النفط الحالية لتأسيس قاعدة تكنولوجية قوية تكون محوراً فاعلاً لاقتصادها في المستقبل.

وتُعد قضية التحول الرقمي إحدى أبرز القضايا والركائز التي ترتكز عليها قمة العشرين التي تنطلق اليوم في إندونيسيا بحضور سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وعدداً من قادة وزعماء الدول الأبرز اقتصادياً في العالم، وستكون الرياض حاضرة بإنجازاتها وتجربتها الفريدة نحو التحول الرقمي.

كيف تمّ التقارب بين الذكاء الإصطناعي والبيانات الضخمة؟

التعاون الفني المانحون الشركاء منصة التعاون الإقليمي الموارد

كانت الحياة قبل الثورة الصناعية متشابهة تقريباً حول العالم، وكانت مختلفة تماماً عما نعرفه اليوم. ويمكن تلخيص أبرز مقوماتها وملامحها بما يأتي:

ظهور مخاطر الأمن السيبراني من اختراق البيانات وغيرها من الأغراض الضارة.

إعداد جيل من المواهب والقدرات الوطنية الشابة ورواد الاعمال للثورة الصناعية الرابعة وتجهيزهم بالمعرفة والمهارات اللازمة في مجالات العلوم والتكنولوجيا المتقدمة من خلال نظام تعليمي مركز على الجانب التطبيقي والابتكار وريادة الأعمال في القطاعات ذات الأولوية.

• برمجة الآلة ورقمنتها، ما جعلها تحلُّ شيئاً فشيئاً محل اليد العاملة.

لَكِن لِهَذِهِ الثَّوْرَةِ سَلْبِياتٌ، مِنْ ذَلِكَ تَقْلِيصُ فُرَصِ الْعَمَلِ، وإِمْكانِيَّةُ اتِّسَاعِ الفَجْوَةِ بَيْنَ الْفُقَرَاءِ وَالأَثْرِيَاءِ.

ستتطلب زيادة الأتمتة مهارات عالية اضغط هنا المستوى تؤدي إلى زيادة الأجر. مع ذلك، قد يتم استبدال العمال ذوي المهارات المتدنية بالآلات، مما سيؤدي إلى مشاكل العمل وزيادة التوترات الاجتماعية.

تقرير بعنوان الثورة الصناعية الرابعة هذا وطني الصف الثاني عشر الفصل الثاني

وقعت الثورة الصناعية الأولى في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر في أوروپا وأمريكا. كانت فترة أصبحت فيها المجتمعات الريفية الزراعية، في معظمها، صناعية وحضرية.

• ظهور الكمبيوتر الذي أحدث ثورةً في تخزين المعلومات ومعالجتها.

The 2nd Industrial Revolution, often called the Technological Revolution, is the period amongst 1871 and 1914 that resulted from installations of in depth railroad and telegraph networks, which permitted for speedier transfer of individuals and ideas, and also electrical power. Rising electrification allowed for factories to develop the fashionable manufacturing line.[21]

Report this wiki page